الخميس، 17 يناير 2019

وادى الملكات مقبرة الملكة نفرتارى




وادى الملكات
مقبرة الملكة نفرتارى
اختلف المتخصصون فى الحكم على مناظر هذه المقبرة،
البعض يرى ان بعض مناظرها لا تصل الى مرتبة الكمال وخاصة فى الجزء الخلفى لصالة الدفن والبعض الآخر يعتقد ان الفنان المصرى قد بلغ درجة الكمال فى تلوين هذه المناظر وفى خطوطه الدقيقة الجريئة التى نفذت بدقة وخاصة فى المناظر التى تمثل الملكة الممشوقة القد ، فقد ابدع الفنان فى توصيل إحساسه بالجمال لدى المشاهد وخاصة ان المناظر هنا قد نقشت بارزة بروزا خفيفا ولونت بألوان زاهية فوق طبقة دقيقة من الجص.
تبدأ المقبرة بسلم هابط (A) يتوسطه منحدر يؤدى الى المدخل الموصل للصالة الأولى (B) التى تتميز بوجود رفوف حجرية مثبتة على اليسار وفى مواجهة الداخل. يحتمل انها كانت مخصصة لوضع التماثيل او القرابين وهى مزينة بالكرنيش المصرى.
نشاهد على الجدار الجنوبى للمقبرة اى على يمين الداخل مباشرة منظر للملكة نفرتارى وهى تتعبد للإله اوزيريس
ونرى على الواجهات الثلاثة للجدار البارز ثلاثة مناظر تمثل كل من الإله انوبيس ثم الألهة نيت واخيرا تجسيد للعلامة الهيروغليفية "جد".
ثم نشاهد منظرا يمثل الاله حورس ابن ايزيس وهو يقود الملكة الى الاله حور آختى والألهة حتحور
ثم نشاهد على النصف الآخر من الجدار الشرقى صورة للإله خبر
ثم ننظر الى الجدار الشمالى لهذه الحجرة لمشاهدة المنظر الشهير للملكة مع الألهة ايزيس ،
ثم يتبع هذا المنظر جدار بارز نرى على واجهاته الثلاثة تجسيد للعمود "جد" ثم منظرا يمثل الألهة سرقت وأخيرا يمثل الإله اوزيريس.
نشاهد على يسار الداخل الى المقبرة مباشرة المنظر المشهور الذى يمثل الملكة جالسة داخل مقصورة تلعب لعبة شبيهة (بالداما) وامامها طائر "البا" بوجه انسان وهو يرمز الى الروح عند المصرى القديم وقد وقف هنا فوق مقصورة مزينة بالكرنيش المصرى
ثم منظر يظهر علامة الأخت بين اسدين احدهما يرمز للأمس والآخر يرمز للغد،
ثم منظر طائر البنو وهو الطائر المقدس فى هليوبوليس وقد لونه الفنان باللون الأزرق الفاتح ونشاهد امامه المومياء راقدة فوق سرير داخل مقصورة بين كل من الألهة ايزيس فى شكل صقر على اليمين والألهة نفتيس فى شكل صقر على اليسار،
اما النصوص المسجلة على بقية هذا الجدار الشمالى فهى من كتاب البوابات. نشاهد فوق المدخل الموصل الى الحجرة الجانبية الألهة نخبت فى صورة طائر العقاب ناشرة اجنحتها كما نرى على سمكى المدخل الألهة ماعت ألهة الحق والعدل والنظام
فإذا دخلنا الحجرة فسوف نشاهد على اليمين الإله رع فى صورة مومياء برأس كبش اسود بين الألهتين ايزيس ونفتيس ،
ثم تشاهد بعد ذلك اللملكة نفرتارى تتعبد الى ثور وسبع بقرات ،
كما نشاهد على اليسار الملكة وهى تقدم اقمشة الى الإله بتاح المصور داخل مقصورته وخلفه عمود "جد" المقدس
ونرى على الجدار المواجه للداخل منظرين يمثل كل منهما الملكة نفرتارى وهى تقدم القرابين والبخور،مرة للإله اوزيريس على اليسار ومرة للإله اتوم على اليمين،
اما الجدار الشمالى فهناك منظر يمثل الملكة وهى تقدم لوحة ومحبرة للإله جحوتى اله الكتابة والعلم.
نشاهد فوق المدخل قبل النزول على السلم المنحدر الموصل الى حجرة الدفن منظر يمثل اولاد حورس الأربعة أمستى برأس أدمى ، وحبى برأس قرد ، ودواموت اف برأس صقر ، وقبح سنواف برأس ابن آوى وخلفهم صورة لإله بوجه صقر وبعض الألهة.
زينت جدران السلم الهابط بمناظر جميلة اهمها المنظر الذى يمثل الملكة نفرتارى تقدم فازتين من النبيذ او اللبن الى الألهة حتحور وخلفها تجلس الألهة سرقت ومن ورائها نشاهد الألهة ماعت المجنحة بوجه انسان راكعة، نشاهد على الجدار المواجه نفس المنظر ولكن هنا حلت الألهة نفتيس محل الألهة سرقت كما يوجد على الجدارين ايضا منظر يمثل ثعبان كبير مجنح يحمى اسم الملكة
ونشاهد اسفل هذا المنظر صورة للإله انوبيس بشكل ابن آوى راقد فوق مقصورته وصورتا ايزيس ونفتيس.
وأخيرا نصل الى حجرة الدفن (F) وبها اربعة اعمدة فى صفين وقد زينت واجهاتها بالمناظر التقليدية التى تمثل الملكة فى علاقتها المختلفة مع الألهة ولآلهات ويوجد بين هذه الأعمدة فجوة كبيرة خصصت للتابوت،ينزل إليها من الجانبين بواسطة درج صغير وتتميز حجرة الدفن بثلاث حجرات جانبية نراها على اليمين واليسار وفى مواجهة الداخل اما مناظر حجرة الدفن فأغلها مهشم وهى من كتاب البوابات.
مناظر للمقبرة من الداخل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق