الاثنين، 7 يناير 2019

مقابر النبلاء - مقبرة مننا


 مقابر النبلاء
مقبرة مننا
اتخذت هذه المقبرة الأسلوب المعمارى لمقبرة كبار رجال الدولة فى الدولة الحديثة ، فهى تتكون من مدخل يوصل الى صالة عرضية توصل بدورها الى صالة طويلة تنتهى بنيشة(فجوة)التمثال.
كان مننا كاتبا لحقول سيد الأرضين لمصر العليا والسفلى
ويحتمل انه عاش أيام الملك تحتمس الرابع
ويبدو واضحا من مناظر المقبرة انه كان له عدو يضمر له الحقد والكراهية،
فقد استطاع هذا العدو بعد موته من الوصول الى مقبرته وشوه وجه مننا وأتلف عينيه وذلك فى أغلب المناظر التى تمثله على جدران المقبرة حتى لا يرى مايقدم اليه
وبالتالى فلاينعم به فى العالم الآخر وحتى لا يلاحظ اعمال الفلاحة فى الحقول او يتابع جنى المحصول او ينعم برياضة صيد الأسماك او الطيور،
ويبدو ان المصرى القديم قد اعتقد بالفعل فى فاعلية هذه الطريقة فى العالم الآخر
كما فعل اتباع الملك تحتمس الثالث من قشط وإزالة وتشويه لأسماء
وصور الملكة حتشبسوت)
وذلك للقضاء على اعدائه وحرمانهم من الساعدة الضرورية فى العالم الآخر.
ندخل مزار المقبرة وهو على صغره له شهرته ولعل السبب فى هذا يرجع الى ما به من مناظر على درجة عالية من الجودة ولا زالت للآن المناظر محتفظة بألوانها وحيويتها.
فنشاهد على نفس جدار المدخل على اليسار مننا جالسا وأمامه بعض التقدمات من خيرات مصر التى يرغب فيها فى العالم الآخر. وهناك اربعة صفوف من المناظر فنشاهد مننا وهو يشرف على مسح حقولة فى الصف الأعلى ، ونلاحظة الحبل الذى يستخدمه العمال فى تحديد مساحة الأرض المزروعة كما يجب ملاحظة رئيس العمال الواقف وراء التقدمات وأحد العمال يتوسل اليه وذلك بتقبيل احدى قدميه،ثم نشاهد مننا فى نهاية الصف الأعلى واقفا داخل مظلة يراقب سفنه ومما يجدر ملاحظته عقاب احد العمال امام مننا فنراه منبطحا على الأرض ويهم رئيسه بضربه بالعصا. ونرى فى الصف الثانى مناظر مختلفة منها عربة مننا بحصانها الجميل الواقفة فى انتظاره ثم منظر كيل القمح والكتبة وهم يسجلون مقاديره،يلى ذلك منظرا لمننا واقفا داخل مظلة ويحضر له احد الأتباع محنيا المرطبات فى قدرين موضوعتين فى شبكتين مصنوعتين من الخيوط يتبع ذلك منظر تذرية القمح وآخر لدهس القمح بواسطة مجموعة من الأبقار. وتمثل مناظر الصف الثالث حصاد وجنى وحزم ونقل القمح ونلاحظ هنا الفتاتين المتشاجرتين وتشد كل منهما شعر الأخرى ومنظر الرجل الجالس تحت ظل شجرة يضرب على الناى وآخر استولى عليه التعب فأخذته سنة من النوم. اما مناظر الصف الرابع فتمثل الحرث والبذر ويلاحظ صورة الفتاة التى تحاول ان تخرج شوكة من قدم زميلتها. ونشاهد فى بداية الصفين الثالث والرابع(مهشم الآن)لمننا وأمامه بنتين من بناته على رأس كل منهما تاج طريف وتحمل كل منهما السلاسل الحتحورية. تمثل مناظر الجدار الضيق على اليسار مننا وخلفه زوجته يتعبد للإله اوزيريس رب الموتى الجالس فى مقصورته لابسا تاج الآتف ممسكا بإحدى يديه العصا المعقوفة "الحكا" وبالأخر المذبة "نخا" ولون وجهه باللون الأسود رمز ارض مصر الخصبة ولبس ردائه الأبيض. كما نشاهد ايضا على نفس الجدران بعض الاتباع وهم يحملون باقات الأزهار والتقدمات،اما مناظر الجدار المواجه للداخل الى اليسار فأغلبها مهشم ويمكن رؤية بقايا منظر لمننا وزوجته وبعض معارفه. نتجه الآن الى النصف الآخر من الصالة العرضية فنشاهد على نفس جدار المخل على اليمين المنظر التقليدى لمننا امام التقدمات المختلفة وتتبعه زوجته وبعض من ابنائه وبناته ثم مناظر لحاملى التقدمات والأزهار،ويوجد على الجدار الضيق على اليمين منظر يمثل لوحة عليها مناظر مزدوجة تمثل الإله انوبيس امام اوزيريس واحدى ألهات الغرب على اليسار والإله رع حور آختى والألهة حتحور الى اليمين ثم منظر لبعض الأقارب ثم مننا وزوجته يتعبدان،وهناك على الجدار المواجه للداخل على اليمين منظرا لمأدبة يجتمع فيها كل من مننا وزوجته ومجموعة من الضيوف فى الصفين.
نتقل الآن الى الصالة الطولية فنشاهد على الجدار الذى على يسار الداخل مناظر لحاملى التقدمات والقرابين والأثاث الجنائزى وبعض الزوارق منها ما يحمل الأثاث الجنائزى ومنها ما يحمل اقارب المتوفى من النساء وهم فى حزن شديد وهناك الزورق الذى يحمل الناووس الذى بداخله تابوت المتوفى الى الاله انوبيس اله الجبانة ، يلى ذلك منظر وزن القلب فنشاهد مننا ومعه جحوتى يسجل وزن القلب امام الاله اوزيريس وهناك الميزان ونرى على احدى كتفيه قلب مننا وعلى الكفة الأخرى تمثال صغير لآلهة الحق ماعت ويلاحظ ان العدو قد اتلف الميزان وعين الشخص الذى يمسك بكفتيه وذلك لكى لا ينجو مننا من حساب الآخرة. وإذا نظرنا الى الجدار الآخر على اليمين فنشاهد الرحلة المقدسة الى ابيدوس وبعض الطقوس التى تقام امام المومياء ثم يتبع ذلك المنظر الشهير لصيد الطيور والأسماك فى مستنقعات البردى ويلاحظ ابنة مننا وهى تنحنى فى رشاقة من حافة القارب الذى بداخله والدها لتقطف احدى براعم اللوتس كذلك التمساح التقليدى الذى يمسك سمكة والنمس الذى يحاول سرقة اعشاش الطيور. ثم يلى بعض المناظر التى تمثل اقارب المتوفى وهم يقدمون له ومعه زوجته التقدمات المختلفة. ثم نتجه الى حائط الضيق فى مواجهة الداخل فى نهاية الصالة الطولية حيث توجد نيشة التمثال ويلاحظ مناظر حاملى التقدمات على جانبى النيشة. يجب ألا ننسى قبل مغادرة هذه المقبرة من مشاهد سقفها الذى يتميز بألوانه الجميله ومتابعة طرز الملابس وأدوات الزينة الواضحة فى كل منظر من مناظر المقبرة.
مناظر للمقبرة من الداخل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق